ما سبب مجانية وردبريس (WordPress)؟

حسنا… قد لا يكون موضوع هذا المقال هو الأكثر إثارة في العالم. ومع ذلك، فإن السؤال التالي يظل يطرح باستمرار: « هل يتوجب علينا دفع شيء من المال من أجل استعمال وردبريس؟

إن وردبريس هو برمجية مجانية ومفتوحة المصدر، ولكن السؤال المطروح هو: « لماذا وردبريس متاح بالمجان؟ ». وفي هذا المقال، سأشرح لكم الأسباب الكامنة وراء مجانية البرمجية وكيف أن هذه الأخيرة بالرغم من كونها مجانية بالأساس، فلا تزال هنالك حاجة لإنفاق بعض المال من أجل إنشاء موقع أنترنت باستعمال وردبريس.

لماذا لا تباع برمجية وردبريس بدل إتاحتها بالمجان؟

ما سبب مجانية وردبريس WordPress

إن وردبريس هو برمجية مفتوحة المصدر. فمن حيث « الوصول المفتوح » (Open Acess)، يعتبر البرنامج مجانيا بلا شك، ولكنه ليس كذلك إذا ظننتم أنه « يمكنكم إنشاء موقع إلكتروني بالمجان كليا ». هذا لأن البرمجية مفتوحة المصدر تمنحكم حرية استعمالها، وتعديلها، وإعادة إنشاءها وتوزيعها كما يحلو لكم. إلا أن نشر موقعكم على الأنترنت (الاستضافة واسم النطاق) أو ربما إكساءه الشكل (القالب المهني) الذي ترغبون أن يظهر فيه لن يكون ممكنا إلا إذا دفعتم مبلغا مقابل ذلك.

ودائما ما يتساءل الناس عن السبب الذي يجعل مالكي وردبريس لا يعرضون البرمجية للبيع بكل بساطة. فإذا كان وردبريس جيدا إلى هذا الحد كما يزعم الناس، فسيمكن للمؤسسين جني الكثير من المال عن طريق بيعه، أليس كذلك؟ والحقيقة أن هذا الطرح يعتبر معقولا في حال ما إذا كانت شركة واحدة أو فرد واحد يملكون وردبريس، وهو ما لا يعتبر الحال هنا.

إن وردبريس هو مشروع مشترك « مفتوح المصدر« ، يقف وراءه مجتمع بأكمله، ويضم عشرات الآلاف من الأشخاص الذين ساهموا ولا يزالون يساهمون فيه، والذين استطاعوا بفضل عملهم أن ينشؤوا هذه البرمجية الرائعة في الشكل الذي نعرفه اليوم. وصحيح أن هناك فريقا مركزيا من المطورين الذين يديرون معظم العمل، إلا أن البرمجية تبقى متاحة لجميع من يود المساهمة في إصلاحها، وإيجاد الأعطاب فيها، واقتراح الوظائف لها… أما وإن استثمرتم في المجتمع، فسيمكنكم أن تصبحوا من أهم المساهمين في وردبريس، وبالتالي، ستسهمون بفضل معارفكم في تحسين البرمجية.

ويمكنكم قراءة هذا المقال حول رخصة جنو العمومية وما يترتب عنها.

إذا، فكيف يجني الناس المال عن طريق وردبريس؟

لكل برمجية مفتوحة المصدر وسيلتان مدرتان للربح، وهما المنتجات والخدمات المرتبطة بها.

وغالبا ما يخلط الناس بين وردبريس (المعروف بالعنوان WordPress.org) والخدمة الإلكترونية WordPress.com. وفي حقيقة الأمر، فإن WordPress.org هو النسخة المجانية وذات المصدر المفتوح للبرمجية، والتي يمكنكم تثبيتها على أي خادم ويب من أجل إنشاء موقعكم الإلكتروني.

وقد أطلق مات مولنويغ (Matt Mullenweg)، الذي طور وساعد على إنشاء وردبريس، شركة أوتوماتيك (Automattic). وتقدم الشركة خدمة الاستضافة المجانية « المقيدة » التي يتم إتاحتها على موقع WordPress.com. وباللجوء إلى هذه الخدمة، سيكون عليكم دفع مصاريف شهرية من أجل الاستفادة من بعض الوظائف كالقيام بتعديلات على مستوى أوراق الأنماط المتتالية (CSS)، واستعمال الإضافات، وإضافة القوالب المهنية، إلخ. إلا أن WordPress.com يبقى في نظري من بين أسوأ البرمجيات المتاحة لإنشاء المواقع إذا كنتم تنوون إنشاءها بأنفسكم أو بالاستعانة بمطور – وأشرح لكم السبب في هذا المقال. وفي ماي 2014، قامت شركة أتوماتيك ضمن سلسلة التمويل ج باستثمار 160 مليون دولار، وهو ما منح الشركة قيمة بلغت 1.6 مليار دولار.

وعلى غرار شركة أتوماتيك، هناك من المطورين الآخرين من نجحوا كذلك في إنشاء شركات متمحورة حول وردبريس درت عليهم أرباحا خيالية، خاصة فيما يتعلق بتطوير الملحقات والقوالب المهنية (القوالب الممتازة)، وتقديم خدمات الاستضافة المعدة خصيصا لوردبريس.

وفيما يلي بضعة أمثلة لشركات حققت عائدات بملايين الدولارات بفضل وردبريس:

  • WPEngine – شركة تعمل في مجال الاستضافة وتدير كل ما يتعلق بوردبريس (النسخ الاحتياطية، التحديثات، سرعة التحميل). وتصل قيمتها حوالي 450 مليون دولار.
  • ThemeForest و CodeCanvon (Envato) – شركتان متخصصتان في بيع قوالب وملحقات وردبريس الممتازة.
  • ElegantThemes – شركة ذات أسطول من القوالب يصل إلى بضعة ملايين، وصاحبة أداة بناء المواقع المعروفة باسم Divi.
  • Awesome Motive – شركة تدير موقع WPBeginner والإضافات الممتازة OptinMonster، وWPForms، وMonsterInsights.
  • Sucuri – واحدة من بين أشهر الحلول الأمنية لورديريس إن لم تكن أشهرها.
  • iThemes – إحدى أولى شركات وردبريس التي تقف وراء العديد من الإضافات، ومن بينها BackupBuddy.
  • Gravity Forms – إحدى إضافات وردبريس الأكثر شهرة لإنشاء نماذج الاستمارات.

كما يحقق المطورون والخبراء الاستشاريون العاملون في مجال وردبريس عائدات مهمة عن طريق إنشاء المواقع الإلكترونية، والتطبيقات، والملحقات الخاصة ببرمجية وردبريس مفتوحة المصدر.

بعض الأسئلة الأكثر تداولا:

هل وردبريس خال من الحقوق؟

لا، وردبريس ليس خال من الحقوق. إذ أنه مطروح تحت رخصة جنو العمومية (GPL). ويعني هذا أنه يمكنكم استعماله، وتعديله، وإعادة توزيع شفرته بكل حرية. وباستثناء التعديلات المحدثة على شفرة وردبريس، فإنكم تصبحون ملاكا لحقوق التأليف بمجرد القيام بتعديلات على البرمجية.

وتشترط رخصة جنو العمومية (GPL) أن تكون كل الأعمال التي تنشرونها أو توزعونها خاضعة بدورها لرخصة جنو العمومية. وبالتالي، فرغم كونكم ملاكا لحقوق التأليف المتعلقة بالعمل الذي قمتم بتطويره، ستصبح تعديلاتكم تلقائيا خاضعة لرخصة جنو العمومية، وهو ما يتيح للجميع بدورهم استعمال الشفرة، وتعديلها، وإعادة توزيعها بالطريقة التي تروق لهم.

هل هذا يعني أن قوالب وردبريس وملحقاته الممتازة خاضعة بدورها لرخصة جنو العمومية؟

حسب مقال من مدونة WordPress.org الرسمية، فإن القوالب خاضعة بدورها لرخصة جنو العمومية. فالصور، وأوراق الأنماط المتتالية (CSS)، والجافا سكريبت (JavaScript) التي تُستعمل في القوالب والملحقات تَستخدم بشكل كبير الوظائف الأصلية لوردبريس. وهي بمثابة أعمال مشتقة، وبالتالي، فهي تخضع لرخصة جنو العمومية كذلك.

وحري بالذكر أن هناك من لا يتفق مع هذا الطرح، إلا أن شركات وردبريس الأكثر شهرة تحترم القواعد التي وضعها المجتمع في هذا الصدد.

هل يخضع المحتوى المنشور على وردبريس بدوره لرخصة جنو العمومية؟

لا، إذ يمكنكم منح حقوق التأليف التي تروق لكم لمحتواكم، اللهم إلا إذا تعلق الأمر بعمل مشتق من وردبريس أو بأي عمل خاضع لرخصة جنو العمومية. فعلى سبيل المثال، إذا شاركتم أعمالكم الفنية على مدونتكم، فأنتم بذلك تحصلون على حقوق التأليف المتعلقة بتلك الأعمال. وإذا كتبتم مقالا على مدونتكم تشرحون فيه كيفية استعمال وردبريس ثم ألحقتم بعض الأمثلة، فإن ذلك المقال على وجه التحديد صيصبح خاضعا لرخصة مختلفة. أما الشفرة المستعملة في الأمثلة الملحقة فتعتبر عملا مشتقا، وبالتالي، فإن هذا الأخير يحصل بشكل تلقائي على رخصة جنو العمومية.

العلامة التجارية وردبريس

تعتبر كلمات وردبريس WordPress، ووردكامب WordCamp، وشعار وردبريس، كلها علامات مسجلة لدى مؤسسة وردبريس (WordPress Foundation). وللتمييز بين موقع إلكتروني لشخص ما وبين موقع رسمي تابع لوردبريس، طالبت المؤسسة من المستعملين لخدمتها عدم تضمين كلمة « وردبريس » في أسماء ميادينها. ولهذا يستعمل موقعنا العنوان التالي wppourlesnuls.com بدل wordpresspourlesnuls.com، بالإضافة إلى كونه عنوانا قصيرا يسهل استعماله.

تكلفة استعمال وردبريس

إن وردبريس هو برمجية يمكن تحميلها واستعمالها بشكل مجاني. إلا أنه إذا رغبتم في نشر موقع إلكتروني، فستحتاجون إلى استضافة وردبريس. وليست تكاليف الخادم واسم الميدان (العنوان www) بالمرتفعة، كما أنها تنطبق على جميع أنواع المواقع الإلكترونية. وصحيح أنه يمكنكم استعمال WordPress.com من أجل إنشاء مدونة بالمجان، ولكن ضعوا في اعتباركم أنه توجد العديد من القيود إذا سلكتم هذا الاختيار.

ويكمن لمستعملي « وردبريس للأغبياء » (WP Pour les Nuls) الحصول على اسم ميدان بالمجان وعلى استضافة ويب بثمن ضئيل يساوي 3.95 دولار في الشهر عن طريق Bluehost (وهي خدمة الاستضافة الرسمية التي توصي بها وردبريس).

وتنضاف تكاليف أخرى إذا أردتم إضافة قالب وردبريس مهني (ممتاز). إلا أنكم غير مجبرين على استعمال واحد لموقعكم. فوردبريس يزخر بما يزيد عن 5000 قالب وردبريس مجاني، يمكنكم الحصول عليها عن طريق دليل WordPress.org. ويمكن للجميع الاستفادة من هاته القوالب المجانية. ولكن إذا أردتم الحصول على تصميم فريد نوعا ما، فغالبا ما ينصح بشراء قالب بدل الحصول على واحد مجاني. ولعل من بين الأسباب الأخرى التي يمكن أن تبرر شراء قالب أو ملحقة ما هي جودة الشفرة المستعملة، وحجم الوظائف وجودتها، بالإضافة إلى خدمة الدعم عن بعد.

خاتمة

أرجو أن يكون هذا المقال قد أجاب عن بعض أسئلتكم حول رخص وردبريس، والتكاليف المتعلقة بتصميم المواقع، وحول نظام إدارة المحتوى وردبريس. ورغم أني لست متخصصا في حقوق التأليف ورخص جنو العمومية، إلا أني أدعوكم إلى التعليق وطرح تساؤلاتكم أسفله.